القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية عمل نسخة احتياطية من محركات أقراص فلاشات USB واستعادتها فى اى وقت

 
هل تحتفظ بمحرك أقراص USB قابل للتمهيد في متناول يديك؟ ربما لا يزال لديك محرك أقراص USB الذي استخدمته مؤخرًا لتثبيت Windows ، أو أي من محركات أقراص الإبهام الأخرى القابلة للتمهيد التي قمت بإنشائها على مر السنين؟ 

 نظرًا لأننا نميل فقط إلى الاحتفاظ بعدد قليل من محركات أقراص USB المتاحة ، فإننا نميل إلى الكتابة فوق محتويات وسائط تثبيت Windows وما شابه ذلك بعد استخدام واحد.


عمل نسخة من محركات USB 


كيفية عمل نسخة احتياطية من محركات أقراص فلاشات USB واستعادتها فى اى وقت



 في حالة نظام التشغيل Windows 10 ، ما لم تقم بحفظ ISO لنظام التشغيل بدلاً من إنشاء محرك تثبيت USB باستخدام أداة إنشاء الوسائط من Microsoft ، أو لا يزال لديك محرك أقراص USB مهيئًا . 

فمن المحتمل أن تضطر إلى إعادة تنزيل نظام التشغيل بالكامل في المرة التالية بحاجة إلى ملفات التثبيت على محرك أقراص قابل للتمهيد.


 بهدف توفير بعض الوقت والجهد في الخطوة التالية ، بحثنا عن طرق للاحتفاظ بنسخة دقيقة من محركات أقراص USB القابلة للتمهيد والتي يمكن استعادتها من ملف نسخ احتياطي عند الحاجة.



 نظرًا لعدم استنساخ محرك أقراص USB قابل للتمهيد من قبل ، بدت العملية وكأنها شيء يمكن إنجازه من موجه الأوامر أو في أي مكان آخر حول Windows.

 ومع ذلك ، بينما يحتوي Windows 10 على ميزة واجهة كاملة لعمل صور احتياطية لنظام التشغيل ، لم نتمكن من العثور على أي طريقة لإنشاء ملف صورة لمحرك أقراص USB.


 على الرغم من أننا كنا نبحث عن سطر أوامر بسيط أو معالج واجهة مستخدم رسومية أصلي لإنشاء نسخة احتياطية كاملة للصورة لمحرك أقراص USB قابل للتمهيد .

فقد سررنا باكتشاف العديد من الأدوات خفيفة الوزن التي يمكنها إنجاز المهمة ، بما في ذلك الأداة التي ربما تكون قد قمت بتثبيتها بالفعل لإجراء التمهيد يقود في المقام الأول مثل روفوس.

 تعلمنا أيضًا أنه في حالة وجود محرك أقراص USB لتثبيت نظام التشغيل Windows 10 ، يمكنك ببساطة نسخ جميع ملفات الإعداد من محرك الإبهام إلى وجهة أخرى ، ثم نسخها مرة أخرى ، ولا يزال لديك وسائط تثبيت قابلة للتمهيد. المزيد عن هذا لاحقًا ...

 تبدو القدرة على عمل صور احتياطية لمحركات أقراص USB القابلة للتمهيد مفيدة بشكل خاص لاختبار العديد من أنظمة التشغيل المحمولة ، مثل "Windows To Go" أو أي من توزيعات Linux المختلفة ، ونود استكشاف منصات محرك القلم في مقال مستقبلي.



 على الرغم من أن الأدوات المساعدة التي سنغطيها ذات صلة بشكل خاص بالنسخ الاحتياطي لمحركات أقراص USB القابلة للتمهيد أو تلك التي تحتوي على أقسام متعددة .

إلا أنها يمكن أن تكون مفيدة في أي وقت ترغب في استنساخ محرك أقراص USB إلى محرك أقراص آخر أو الكتابة فوق محرك الأقراص واستعادة المحتويات بسهولة .


 محركات أقراص USB للصور التي قد تستحق التخزين


 وسائط التثبيت الكاملة لنظام التشغيل Windows 10 (أو نظام التشغيل الخاص بك)
 Windows To Go أو نظام تشغيل محمول آخر (طريقة لتصفح محركات الأقراص / الملفات والإنترنت).

 محرك استرداد منفصل / أقراص تمهيد كلاسيكية مثل أقراص Hiren ، أو أدوات فردية لتقسيم / استنساخ محركات الأقراص ، واستعادة كلمة المرور ، وتنظيف البرامج الضارة وما إلى ذلك.

 ملاحظة جانبية: إذا كان لديك ISO الخاص بـ Windows ، فيمكنك إنشاء محرك أقراص محمول يعمل بنظام التشغيل باستخدام WinToUSB (توصي MS بسعة 32 جيجابايت لمحركات أقراص To Go).


 الأدوات التي يمكنها إنشاء صور احتياطية لمحركات أقراص USB :


 أثناء إنشاء ملفات صور USB واستعادتها ، تتوفر بعض وسائل الراحة على نسخ البيانات يدويًا عبر File Explorer ، لاحظ أن الصورة الاحتياطية ستحتوي على نسخة قطاعية من محرك الأقراص بالكامل .

وبالتالي سيكون حجم الملف الناتج هو السعة الكاملة لـ محرك الأقراص ، بغض النظر عن مقدار البيانات الموجودة على الجهاز.

 على سبيل المثال ، احتلت الصور الاحتياطية لنظامي التشغيل Windows 10 و XenialPup 7.5 مساحة 14.9 جيجا بايت على محرك التخزين الخاص بنا واستغرقت نفس القدر من الوقت لاستعادة محرك أقراص USB.

على الرغم من أن نظام التشغيل السابق يحتوي على العديد من العربات ، بينما يحتوي الأخير على أقل من نصف ساعة. جيجابايت.

 إذا كنت تفضل إنشاء ملف صورة أقرب إلى حجم المحتوى الموجود على الجهاز بدلاً من سعة محرك الأقراص بالكامل ، فحاول استخدام أصغر محرك أقراص محمول ممكن لإنشاء الوسائط القابلة للتمهيد أثناء عملية النسخ الاحتياطي. لذا .

إذا كانت وسائط التمهيد الخاصة بك تحتاج إلى مساحة تبلغ حوالي 4 جيجابايت ، فاستخدم محرك أقراص فلاش سعة 4 جيجابايت لإنشاء صورة احتياطية ، والتي يمكن استعادتها إلى محرك أقراص أكبر لاحقًا مع الحفاظ على الحد الأدنى من متطلبات التخزين.


 كما ذكرنا سابقًا ، تم تثبيت Rufus على العديد من الأجهزة - أكثر من 640.000 عملية تنزيل على TechSpot وحدها حتى وقت الكتابة - وقد يكون الخيار الأكثر ملاءمة لعمل صور احتياطية لمحركات الأقراص القابلة للإزالة. 

 على الرغم من أن الميزة معروضة بشكل جيد ، إلا أننا لم نكن نعرف أنها موجودة حتى العمل على هذه المقالة.

 سيسمح لك النقر فوق رمز الحفظ بجوار الجهاز المدرج في الأعلى بإنشاء ملف نسخ احتياطي VHK لمحرك الأقراص ويمكن استعادة هذه الصورة لاحقًا عن طريق تحديد ملف VHK بدلاً من ملف ISO.


 تطبيقات أخرى لعمل نسخ احتياطية من محرك أقراص USB :


 توصيتنا الرئيسية تذهب إلى imageUSB by PassMark للحصول على أفضل واجهة عامة (تعرض بوضوح الكثير من المعلومات / الخيارات ذات الصلة في وقت واحد) ولعمل أفضل ببساطة.

 يتعرف البرنامج على أقسام متعددة لمحرك الأقراص ، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلك ترغب في تصوير محرك أقراص USB ، لكن بعض الأدوات الأخرى لا يمكنها إنشاء ملف نسخ احتياطي واحد يحتوي على قسمين.

 تسرد ImageUSB دعمًا لملفات .bin و .iso و .img ، ولكن يمكن للأداة المساعدة أيضًا التعامل مع النسخ الاحتياطي VHK الذي يخرجه Rufus (قد يُطلب منك أن محرك الأقراص الخاص بك ليس سعة كافية عند استعادة VHK ولكن يمكنك فرض العملية - أيضًا غير ممكن في بعض البرامج الأخرى).



 كبديل لـ imageUSB ، تعتبر Win32 Disk Imager و USB Image Tool خفيفة الوزن ويمكنهما إنشاء واستعادة صور محركات أقراص USB ، لكنها لا تتضمن أقسامًا متعددة في نفس العملية / الملف ، مع سرد الأقسام بشكل فردي بدلاً من ذلك.

 مثل imageUSB ، قاموا فقط بإدراج الأجهزة القابلة للإزالة لذلك هناك فرصة ضئيلة لاختيار القرص الخطأ.

 كان Win32 Disk Imager قادرًا على استعادة ملف النسخ الاحتياطي VHK الخاص بـ Rufus بينما تعذر على أداة صورة USB (كان ملف VHK كبيرًا جدًا). 

 فشلت أداة USB Image Tool أيضًا في سرد ​​محرك الأقراص الخاص بنا في عدة نقاط ولكن يتم إجراؤها بشكل عام كما هو متوقع.



 بالمضي قدمًا ، ستقوم أداة HDDRawCopy بإدراج وإنشاء صور من أي نوع محرك أقراص تقريبًا بما في ذلك محرك الأقراص C الحالي الخاص بك ، على الرغم من أننا لم نتمكن من العثور على أي طريقة مضمنة لاستعادة النسخ الاحتياطية بعد ذلك.

 وفي الوقت نفسه ، يمكن لـ WinToFlash و Image for Windows إنشاء نسخ احتياطية واستعادتها إلى جانب وجود ميزات أخرى مثل معالج إنشاء محرك أقراص Windows To Go في السابق ودعم النسخ الاحتياطية المتزايدة في الأخير.

 تتعامل كلتا الأداتين حتى مع أقسام متعددة ولكنهما خسرتا في النهاية نقاطًا لبدء التشغيل بمطالبات بعدم اختبارهما باستخدام إصدارنا من Windows (WinToFlash) وإعلان "اشترِ الآن" لمدة 20 ثانية (صورة لنظام التشغيل Windows).



 النسخ الاحتياطي وإعادة إنشاء محرك تثبيت Windows USB قابل للتمهيد
 ... بدون أدوات إضافية ، فقط باستخدام إدارة الأقراص ومستكشف الملفات
 إذا كان لديك محرك أقراص USB قابل للتمهيد مع وسائط تثبيت Windows 10 .

فيمكنك نسخ الملفات من محرك الأقراص عبر File Explorer إلى موقع آخر ثم نقل هذه الملفات مرة أخرى إلى محرك الإبهام مع الاحتفاظ بقدرته على التمهيد. 

أثناء الاختبار ، حفظنا ملفات تثبيت Windows 10 على محرك تخزين ، وأعدنا تهيئة محرك أقراص USB ، ونسخنا ملفات التثبيت مرة أخرى وسيظل محرك الأقراص قيد التحميل عند بدء التشغيل.

 يمكنك أيضًا حذف حجم محرك أقراص USB عبر إدارة الأقراص (ابحث في Start أو Run عن diskmgmt.msc) وإنشاء وحدة تخزين جديدة ، طالما أنك تنقر بزر الماوس الأيمن وتضع علامة على القسم الجديد على أنه نشط.



 بدء العملية باستخدام محرك أقراص USB جديد ، إذا قمت بإنشاء وحدة تخزين جديدة ، وقم بتهيئة هذا الحجم ، وتعيين حرف وتمييز القسم على أنه نشط ، يجب أن يكون محرك الأقراص جاهزًا لملفات تثبيت Windows ليتم نسخها ويجب أن يتم التمهيد.

 باستخدام محرك أقراص USB في هذه الحالة ، يمكنك استخراج الملفات مباشرة من تثبيت Windows 10 ISO إلى محرك أقراص USB عبر File Explorer بدلاً من استخدام أدوات مثل Rufus لإنشاء وسائط التثبيت القابلة للتمهيد.

 لاحظ أيضًا أنه كميزة قياسية في Windows 8 و 10 ، إذا تم تعيين Windows Explorer كبرنامج افتراضي لملفات ISO ، فيمكنك النقر نقرًا مزدوجًا فوق الملف لتثبيته كمحرك أقراص مضغوطة / DVD افتراضي بدلاً من تثبيت أدوات الطرف الثالث مثل Virtual CloneDrive.

 يتضمن Windows 10 أيضًا القدرة على نسخ ملفات ISO على محرك أقراص CD / DVD في قائمة السياق عند النقر بزر الماوس الأيمن على ملف ISO.



 اختبرنا عملية نسخ ملفات التثبيت إلى / من محرك أقراص مهيأ حديثًا عدة مرات باستخدام كل من إدارة الأقراص / مستكشف الملفات وبدائل موجه الأوامر (DiskPart و xcopy / robocopy) مع نفس النتائج: 

طالما أن محرك أقراص USB يحتوي على محرك أساسي نشط التقسيم ، يمكننا ببساطة نسخ ملفات تثبيت Windows إلى محرك الأقراص وسوف يقوم بالتمهيد.

 لتكوين محرك أقراص USB جديد قابل للتمهيد عبر DiskPart ، افتح موجه الأوامر وأدخل الأسطر التالية (قم بتغيير 4 و F للإعداد الخاص بك):

  1.  القرص
  2.  حجم القائمة
  3.  حدد المجلد 4
  4.  ينظف
  5.  إنشاء قسم أساسي
  6.  حدد القسم 1
  7.  تنسيق خوادم سريعة = نتفس
  8.  نشيط
  9.  تعيين حرف = F.

 في هذه المرحلة ، يجب أن يتم تمهيد محرك الأقراص ويكون جاهزًا لك لنسخ بيانات تثبيت Windows ، سواء من ملف ISO أو من الملفات المحفوظة من محرك أقراص USB سابق.

 لاحظ أيضًا أنه إذا كان لديك مساحة كافية على محرك أقراص USB ، فيمكنك ترك بيانات التثبيت كما هي وإضافة ملفات جديدة دون التأثير على قدرة محرك الأقراص على تحميل Windows أو تثبيته. لذلك على سبيل المثال .

يمكنك إنشاء مجلد إلى جانب بيانات Windows 10 مع مثبتات برامج أو ملفات وسائط أخرى ويمكن الوصول إليها عبر File Explorer مثل أي وقت آخر.

Reactions:

تعليقات